Forum Alsina منتدى الصنه ( Emaddobay-Yemen Alsanwy) منتدى الصنه Forum Alsina
التجسس على الآخرين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة مرحباً في المنتدي ككل ويسعدنا وجودك معنا ونسعد بمشاركاتك يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التجسس على الآخرين 829894
ادارة المنتدي التجسس على الآخرين 103798
Forum Alsina منتدى الصنه ( Emaddobay-Yemen Alsanwy) منتدى الصنه Forum Alsina
التجسس على الآخرين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة مرحباً في المنتدي ككل ويسعدنا وجودك معنا ونسعد بمشاركاتك يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التجسس على الآخرين 829894
ادارة المنتدي التجسس على الآخرين 103798
Forum Alsina منتدى الصنه ( Emaddobay-Yemen Alsanwy) منتدى الصنه Forum Alsina
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Forum Alsina منتدى الصنه ( Emaddobay-Yemen Alsanwy) منتدى الصنه Forum Alsina

(منتدى الصنه) اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التجسس على الآخرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin المديرعماد الصنوي
Admin
Admin
Admin المديرعماد الصنوي


ذكر عدد الرسائل : 2448
الموقع : http://emaddobay-alsanwy-yemen.blogspot.com/
العمل/الترفيه : طالب student
نقاط : 9139
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

التجسس على الآخرين Empty
مُساهمةموضوع: التجسس على الآخرين   التجسس على الآخرين I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 7:14 pm

التجسس على الآخرين


التجسس على الآخرين 920310897






يعمل رجل في شركة وطلب منه المدير أن يخبره بما يقوله الموظفون عنه شخصيا على
الرغم أن بعض ما يقولونه عنه صحيح فهل ما يقبضه من مكافأة للتجسس حلال أم
حرام ؟




الحمد لله



لا يجوز لك القيام بهذا العمل المحرم ، لما يشتمل عليه من النميمة ، والتجسس والمكافأة الناتجة عن ذلك سحت محرم .



واعلم
أن النميمة كبيرة من كبائر الذنوب ، وهي نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على
وجه الإفساد بينهم . وهذا هو المشهور من تعريف النميمة ، وقد نقل ابن حجر
الهيتمي هذا التعريف في كتابه " الزواجر عن اقتراف الكبائر " ثم قال : (
وقال في الإحياء : ولا يختص بذلك، بل هي كشف ما يكره كشفه، سواء أَكرهه
المنقول عنه أو إليه أو ثالث , وسواء كان كشفه بقول أو كتابة أو رمز أو
إيماء , وسواء في المنقول كونه فعلاً أو قولاً أو عيباً أو نقصاً في
المقول عنه أو غيره , فحقيقة النميمة إفشاء السر , وهتك الستر عما يكره
كشفه , وحينئذ ينبغي السكوت عن حكاية كل شيء شوهد من أحوال الناس إلا ما
في حكايته نفع لمسلم أو دفع ضر , كما لو رأى من يتناول مال غيره فعليه أن
يشهد به , بخلاف ما لو رأى من يُخفي مال نفسه فذكره فهو نميمة وإفشاء للسر
, فإن كان ما ينم به نقصا أو عيبا في المحكي عنه فهو غيبة ونميمة . انتهى)
الزواجر ، (الكبيرة الثانية والخمسون بعد المائتين : النميمة).




ونقل عن الحافظ المنذري قوله : ( أجمعت الأمة على تحريم النميمة وأنها من أعظم الذنوب عند الله عز وجل. انتهى).



ومنه
يعلم أن نقلك كلام الزملاء إلى المدير ، إفشاء للسر ، وسعي في الإفساد ،
ووقوع في هذه الكبيرة العظيمة من كبائر الذنوب ، إضافة إلى التجسس المحرم.


وقد جاء في ذم النميمة ، والتجسس ، وتتبع العورات جملة من النصوص الكفيلة بزجر المسلم وردعه عن ارتكاب هذه المحرمات :



1- فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة نمام " . وفي رواية : " قتّات " رواه البخاري (6056) ومسلم (105) .



والقتات هو النمام . وقيل : النمام الذي يكون مع جمع يتحدثون حديثا فينم عليهم . والقتات : الذي يستمع عليهم وهم لا يعلمون ثم ينم.



2-
وفي الصحيحين من حديث ابن عباس قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بعض
حيطان المدينة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما فقال : " يعذبان وما
يعذبان في كبير، وإنه لكبير، كان أحدهما لا يستتر من البول ، وكان الآخر
يمشي بالنميمة " ( البخاري 216 ، ومسلم 292 ) .




3-
وفي الصحيحين أيضا من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا
تحاسدوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانا ".
البخاري 5144 ، ومسلم 2563




قال
النووي رحمه الله : ( قال بعض العلماء : "التحسس " بالحاء : الاستماع
لحديث القوم , وبالجيم: البحث عن العورات . وقيل : بالجيم : التفتيش عن
بواطن الأمور , وأكثر ما يقال في الشر , والجاسوس صاحب سر الشر , والناموس
صاحب سر الخير . وقيل : بالجيم أن تطلبه لغيرك , وبالحاء : أن تطلبه لنفسك
. قاله ثعلب : وقيل : هما بمعنى (واحد) . وهو طلب معرفة الأخبار الغائبة
والأحوال) انتهى.




4-
وروى البخاري (7042) عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من
تحلم بحُلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث
قوم وهم له كارهون أو يفرون منه صب في أذنه الآنك يوم القيامة، ومن صور
صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ". والآنك: هو الرصاص المذاب.




وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsina.forumieren.de
 
التجسس على الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forum Alsina منتدى الصنه ( Emaddobay-Yemen Alsanwy) منتدى الصنه Forum Alsina  :: الفئة الثانية :: منتدى الديانات السماوية Forum religions :: المنتدى الاسلامي Islamic forum-
انتقل الى: